جريدة الصباح العربي ترحب بالزوار ... أنتم الآن في بيت المدّونين ... هنا الجروب الرسمي للجريدة على الفيس بوك .... لو عاوز تنشر معانا كل اللى عليك تبعت قصتك أو المقالة بتاعتك في رسالة على الميل أنتظرونا قريباً بالأسواق
الأحد، 21 يونيو 2009

مدّونة رشحناها لك ...  

على الصبي مدّون يأخذك بعيداً عن الأرض
كتب
حمادة زيدان
أحمق يبني بيتاً في مدينة الخيال هكذا يبدأ "على الصبي" ملف تعريفه على المدّونة وإذا دخلت المدّونة وتفحصتها لوجدته ليس أحمقاً ولكنه قد بني لنفسه قصراً في الخيال ولا يبخب على أحد من قراءه بغرفة يستريح فيها من عناء الرحلة وهو يقرأ إحدي أعماله المنتشرة بين جنبات القصر , فمن قصة إلى خاطرة إلى قصيدة الى مقالة جميعهم ينتمون الى عالم خاص صنعه على بحرفيه عالية جعلت مدّونته متفردة في صياغتها وفي أسلوبها .
في بداية بحثنا في مدّونته وجدنا قصة رومانسية جميلة عن بستاني عشق الزهور فبادلته العشق بالعشق , وعندما شعرت زهوره بقرب موعد رحيله عن الدنيا مرضت وذبلت وحاول هو أن يشفيها ولكنه لم يكن يعلم أن ذبول زهوره لم يكن إلا حزناً على فراقه , مات البستاني بين زهوره وامتلأ جسده بالزهور .
ومن قصته الجميلة إلى موضوع أعتقد بأنه الأجمل وهو واحد من "قذلكاته" كما يسميها هو , الموضوع أسمه "الفن حياة" والذي أدخلنا فيه عالم "ألف ليلة وليلة" وبحث فيه عن علاقة فن "شهرزاد" وقدرتها الفائقة في الحكي القصصي ونجاتها من سيف مسرور , كما وضح لنا من خلال رؤيته للحالة العامة للأبطال أن لولا حب "شهريار" هو الآخر للفن لما نجدت "شهرزاد" من بطشه ودليه في ذلك هو استماع "شهريار" للألف ليلة دون ملل أو كلل وكأن تلك الحكاوي هي الحياة التي بسببها خضع "شهريار" لسلطات الفن وأصبح فن "شهرزاد" هو الحياة .
وفي موضوعه عن "الحبايه الزرقاء" والتي كتبها في سياق أدبي جميل عن علاقته بتلك الحباية حيث وصف نفسه بأنه خادم مقامها المطيع ومؤتمن أسرار موريديها , ويصحبنا خيال علي إلى رسم حالة كاملة للحباية وموريديها وتابعيها , فمنهم النساء الراغبين في النشوة والرجال الراغبين في التستر والخوف من الفضيحة , ندخل بعدها في مقارنة جميلة بين تلك الحباية الزرقاء وأخواتها الصفراء والخضراء ليؤكد لنا بأنها الملكة المتوجة في عالم المنشطات .
ما يشغلك عندما تدخل إلى عالم على هو كيف صنع لنفسه هذا القصر الخيالي الجميل الذي لا تمتلك عندما تقرأ مواضيعه وقصصه إلا أن تقول "الله" وتخرج منتشياً وسعيداً من تلك الوجبة الدسمة من الفن الأدبي الخاص به .
والآن أترككم مع كنز أقصد قصة من قصص علي الصبي :
كنز العائلة
قصة قصيرة
على الصبي
عشرون عاماً مضت و أنت تتبع العلامات و الإشارات، تفك الرموز و الشفرات، و تطالع في كتب الأقدمين، و تتعلم لغاتٍ انمحت من على ألسنةِ البشر وأخرى ما زالت تنطق بها الأفواه، و عاماً بعد آخر كان جزءٌ من الصورة الغامضة يتضح أمامك حتى استطعت بعد توالي الأعوامِ العشرين أن تضع خارطة واضحة لكنز عائلتك المفقود.
كثيرون من أسلافك خرجوا بحثاً عن الكنز دون هدي من الخرائط، و لكنها حكايات الجدات كانت تقودهم و تثير أحلامهم، فخرجوا و ما عادوا. و كثيرون آخرون عدوا الأمر مجرد خرافة لا أكثر عن جد أسطوري جمع الذهب و الأحجار الكريمة ، ودفنها في بقعة ما في باطن الأرض، و ترك الأبناء و الأحفاد غارقين في فقرٍ لعين، تركهم يحاولون حل الألغاز و فك الرموز مستعينين بأنفسهم تارةً و بالسحرة و المشعوذين تارةً أخرى دون أن يتمكن أحدهم من الوقوف بباب ذلك الكنز المزعوم.
تستطيع الآن أن تحمل فأساً و مصباحاً و تخرج إلى تلك البقعة التي وقف بها جدك الأكبر ذات ليلة، سوف تحفر قليلاً لتكشف باب السرداب المؤدي إلى الكنز، وسوف تنزل درجات السلم العشر بينما أنفك لا يستطيع أن يقاوم نوبات العطس المتتالية من أثر التراب المتصاعد من جوف السرداب، و وقتها سوف تتأكد بنفسك و تؤكد للآخرين أنك لم تكن أحمقاً و أنت تنفق المال و الأعوام سعيا وراء الكنز، و لكنك تتمهل قليلاً و لا تبارح مكانك.
الآن تدرك أن رحلة البحث قد انتهت، و أن أحداً من أفراد عائلتك اللاحقين لن يخرج مأخوذاً بنشوة الحلم وراء كنز العائلة, و أن أحدهم لن يتعلم اللغات القديمة، و لن يتبع العلامات، و لن يحاول فك الرموز و حل الألغاز.الآن فقط تقرر أن تمزق خارطة الكنز، و لحظتها ترى جدك الأكبر يبسم لك في حنو و تقدير.
لينك المدونة للقراء

What next?

You can also bookmark this post using your favorite bookmarking service:

Related Posts by Categories